القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو التسويق بالعمولة للمبتدئين؟ (الافلييت ماركتينج)

 حاول ان تدخل الى جوجل و تكتب affiliate Marketing و شـــاهد كمية الصفحات التي ستظهر لك !  نعم كثيرة جداً , إذن أنت تعلم أنه موضوع عليه اهتمام كبير , و هو مصدر ربحي ممتاز لمن يريد العمل أون لاين .
و لكن هذا ليس أمر جيد دائـــماً , لأنه يعني أن هناك الكثير من المعلومات حول هذا الموضوع , و هي معلومات متقطعه و غير مرتبه إلا لمـــن يعرف جيداً هذا الأمر و لديه خبره جيده فيه .
و بسبب كل ما ذكرته سابقاً , جـــاءت فكـــرة هذه المقالة.

Earn more withe affiliate marketing

هل تعلم ما هو الأفلييت ماركتنج ؟

الافلييت ماركتنج أو التسويق بالعمولة هو باختصار أخذ مبلغ من المال مقابل بيع منتج ما عن طريق التسويق لهذا المنتج وجلب مشترين او مبيعات له. ... ولفهم العملية بشكل أوضح سنأخذ مثال لشركة غسالات لديها نوع غسالة جديد تريد طرحه في السوق وتريد أن تزيد من عدد المبيعات للغسالة.

طالما انت تفعل شيء لشخص آخر و ليس لك , هذا افلييت ماركيتينج بصوره او بأخرى دون التشتت بالأسمـــاء و المصطلحات الكثيرة.


هل تريد ان تعلم سلبيات وايجابيات الافلييت ماركتنج ؟

إيجــــابيات :

  • 1-سريع البدء فيه , المنتج او الخدمه موجوده و مثبتة و تم عمل تحويلات عليها كثيراً , وبالتالي أنت لا تحتاج لبنائها او تدقيق أو حتى تجربة الإهتمام عليه ..
  • 2-أنت وسيط تتواجد بين العميل و صاحب المنتج , لا يشترط ان يعرفك العميل (مع اني أحبذ هذا) و تستطيع العمل و انت متخفي كليـــاً دون أن يشعر بك الطرفين , و هذا أمر يحبه جداً الكثير من المسوقين (خصوصاً المبتدئين).
  • 3-لا علاقة لك بخدمة العملاء , و لا بإيصال المنتج او الخدمه (مع اني أنصح بتتبع هذه الامور لتعرف الجوده).

  • ســـلبيات :

      • 1-أغلب الأساليب المستخدمة لا تبني فيها قاعدة عملاء يهتمون بما تقدمه للأســـف ​أنت مســـوق , نعم .. و لكن اذا اردت رؤية ارباح ممتازه فاعلم أنك أيضــــاً بــائع لذلك المنتج او الخدمه (تفاصيل في الأسفل).
      • 2-حسب رأيي الشخصي عمل هذا الأمر بأساليبه المعتاده على المدى الطويل يجعلك لا تفكر ببنــاء بـــراند بإسمك مستقر يتطور , بل تتعود على التسويق للغير و أن تطارد آخر التحديثات و الاستراتيجيات و لا تهتم بمستقبل العمل و فائدة النـــاس , و هذا رأيي بصراحه أنك إذا لم يكن لديك رســـاله تفيد فيها النــاس بشكل او بآخر فأن تضيع الكثير من السعاده في حيـــاتك , و هو السبب الرئيسي الذي جعلني أبدأ هذا المــــوقع.
      • 3-انت لا تملك أي حق بأن تزيد من سعر المنتج او الخدمة على العميل , هذا ليس من شأنك , نعم تستطيع ان تتفاوض مع صاحبه على العمولة و لكن هذا شيء ليس بيدك أنت .

      3 عنــــــاصر مهمه للعـــمل كأفلييت مــــاركيتر

      لنــــبدأ برؤية كيف تفكر و تخطــــط للعمل كأفلييت مــاركيتر , ما هي الفكره ؟ ما عناصرها ؟ ما هي الفـــرص المتواجده و التي تجعل الأفكار تتطاير في عقلك ؟

      • المنتـــجات و الخـــدمات المـــراد تســـويقـــها.
      • الـــــزوار و العمـــلاء المحتمــــلين.
      • أســـــلوب الـــــعمل المستخدم في العمليه.
      • أولاً : شــــبكات وسيطه بشــــروط :

        هذه عبـــاره عن شــركات تســـمى Affiliate Networks , جاءت لتكـون وسيطه بينك أنت كمسوق أفلييت , و بين صاحب العرض (المنتج/الخدمه) , فهي تنظـــم العمل بينكما و تضمن حقوق الطرفين .. لا يكون بينك و بين صاحب العـــرض أي صله مبـــاشره (و هذا ليس جيد دائماً) , هو يتعــــامل مع الشبكه و أنت تتعامل مع الشـــبكه .

        ما يحــدث حقيقة هـــو التالي :

        الشــــبكه تقـــوم بعمل بحــــثها , تــــجد صاحب بزنيس و تجلس معه و يتفقوا على أن عمله فعلاً يحتاج لعملاء يقوموا بعمل تحويل معين مهم , صاحب البزنيس يقول أنه بحاجه الى 10000 تحويل , الشبكه تقول له على حسب تقديرنا للســـوق سيكلفك التحويل الواحــــد مبلغ 3$ , فيدفعون له 30,000$  بإتفاق يتم بيــــنهم (كـــاش أو على دفعات) .

        ثم تقوم هذه الشبكه بجذب مسوق جاد و يعرف ماذا يفعل , يسجــــل باتباع شروط و مراجعة الشبكه له ويرى أن هناك صاحب بزنيس يحتاج الى عملاء يقومون بعمل تحويل عنده , و الشبكــــه تقول للمسوق سأعطيك 1.5$ على كل تحويل حقيقي تجلبه ... الكل هنا رابـــح .

        هناك الكثير من هذه الشـــركات , سأذكر بعضـــها و تستطيع ان تستخدم جوجل لايجاد الباقي  🙂

        • Offervault.com .. يعتبر قاعدة بيانات لشبكات كثيره تعمل بنفس النظـــام
        • Odigger.com .. ايضاً هي قاعدة بيانات لايجاد العروض في هذه الشبكات
        • Maxbounty
        • Clickdealer
        • Peerfly
        • CJ
        • ShareAsale
        • Arabyads (شركه عربيه رائعه)

        سلبيات هذا المكـــــان ؟

        • أنت لا تأخذ المبلغ الكـــامل الذي تستحقه و الذي يستعد صاحب العـــرض في دفعه , بل تأخذ جزء منه يتراوح بين ال 20% الى 50% و الباقي تأخذه شبكة الأفلييت و هذا حقهم طبعاً و انت توافق عليه عندما وافقت العمل معهم .
        • أنت تنـــافس آلاف الأشـــخاص , فلا تنسى أن صاحب البزنيس يستطيع ان يضع منتجه في اكثر من شبكه واحده و لا تنسى أن هناك الاف المسوقين معك ينظرون االيه , بل أنه يمكنك استخدام ادوات تمكنهم من التجسس عليك و معرفة اين ترسل الترافيك و من اين تجلبهم و كيف شكل صفحاتك و اعلاناتك !!  نعم هذه سلبيه فظيعه .
        affiliate marketing


        ثـــانياً : شـــركات وسيطه بـــدون شـــروط :

        أيـــضاً هذه الـــشركات تعتـــبر شركات أفلييت , و أغـــلب هذه الـــشركات تكون متخصصه في نــوع واحـــد من أنواع الأفلييت و هو على الأغلب الدفع عند البيع , و هذا يعني كما تعلم أن المسوق لا يتم الدفع له الا عند حصول مبيعه حقيقيه من خــلاله .

        العمليه عبر هذه الشـــركات ســهله أكثر في فكرتها , لأنها لا تحتوي على تفـــاصيل كــــثيره , فصاحب المنتج يسجل فيها دون الحاجه للتواصل معهم بشكل مباشر , لا يـــدفع اي شــــيء , و يطلب أن يأتيه المسوق بمبيعات لمنتجه او خدمته , و بسبب أنه لم يدفع شيء للشركه , يستطيع أن يدفـــع موله مبيعيه تتراوح ما بـــين 40% الى 100% (نعم هناك من يعطي سعر المنتج كاملا كعموله و يستفيد من داتا العملاء) , في نفس الوقت يدخل المســـوق أيضـــاً بدون أي شـــروط و يسجل فيها حســـاب مــجاناً , يرى المنتج و يبدأ التسويق له .

        إذن كيف تستفيد شركة الأفلييت ؟ عمولات على كل مبيعه تتم عبر شركتهم .

        هناك الكثير من هذه الشركات أيضـــاً , أذكر منها :

        • ClickBank
        • Amazon
        • Jvzoo
        • Ebay
        • Flexoffers

        ما ســـلبيات هذا المكــــان ؟

        • أنت محصـــور فقط في المنتـــجات و الخـــدمات المـــوجوده هناك
        • أنت لا تتـــعامل مع صاحب العـــرض و بالتالي لا امكانيه للتفـــاوض معه من داخل الشركه
        marketing


        ثــالثاً : إتفـــاق مبـــاشر مع صاحب العــرض او المنتج :

        بالنــــسبة لي , هـــذه أفضــلها على الإطــلاق 

        في هذا المكـــان تستطيع أن تجد العديد و العديد من اصحاب منتجات او خدمات , أشخاص لا يـــعرفون او لا يرغبون أن يسوق لهم اي شخص , انت غير محصور في شركه او شبكه , تأخذ ما تستحقه و ما هو مستعد صاحب المنتج لدفعه , بل و تستطيع التفاوض معه في اي وقت - فأنت الوحيد الذي يعمل معه – أنت لا تتنافس مع مسوق آخر يتجسس عليك و يأخذ مجـــهودك في ثواني .

        هـــذا المكـــان له إيـــجابيات كـــثيره فعلاً , مـــا يحدث هو أنـــك تجد أشـــخاص لديهم منتجات , تدرس عملهم و منتجاتهم , ثم تتفق معهم مباشره , و الشيء الجيد هنا هو أنك سترى أن كثيراً منهم متحمس جداً للفــكره , طـــبعاً فهو لم يجربها و ممكن جداً لا يعرف بوجودها في الأصـــل , من يكـــره أن يأتي شخـــص يقوم بعمل اعلانات و تسويق لمنتجه دون أن يدفع شيئاً , بل فقط لو ربح المال يدفع عموله و ليس قبل ذلك !!

        هذه بـــعض الأمـــثله لما أقــوم به حالياً و قمت به سابقاً :

        • وجدت كورس رائـــع على يوديمي , و هو مناسب لموقعي الذي يتحدث عن الدفاع عن النفس , صاحـــبه يبيعه بمبلغ 97 دولار , وقت عروض يوديمي تنزل لاقل من ذلك بكثير ... و الغريب أنــه راضـــي (لأنه يعتمد على زوار يوديمي) , هـــذا كـــان صـــيد ســهل , و مع أن يوديمي لديها برنامج أفلييت و لكن أنا لا اريد اي وسيط بيننا .

        تواصلت معه , أخبرته بالفكـــره , رحـــب بـــها طبــعاً , أخذت الكورس الخاص به , عاملته و كـــأنه لي , وضعته في منصه للبيع (اسمها teachable) , و بدأت في تسويقه (الأساليب تفاصيلها في الأســفل) و كــأنه لي فعلاً , اي مبيعات ستأتي له هي بالتأكيد من خلالي .

        هنا , صحيح أنا دفعت مالاً على أدوات و موقع و منصة بيع , و لكن لا تنســـى أني حصـــلت على كورس و وضعت السعر الذي يناسبني عليه بدون أي مجهود و بســـرعه ..

        • وجدت شركه تقدم خدمه استضافه للمواقع (hostgator), دخلت عليهم و وجدت ان عندهم برنامج افلييت جاهز لهم فقط بدون اي وسيط بيننا , سجــــلت و اخذت رابط خاص بي و بدأت بالتسويق له


        • وجدت موقع اسمه hanyhussain.com , ثم رأيت أن هناك في القائمه العلويه مكتوب "برنامج الشركاء" , دخلت و سجلت فيه , ثم اكتشفت اني استطيع التسويق ل 3 كورسات بعموله 50% لكل منها و كلها تناسب سوقي , ثم اكتشفت صفحه فيها ايضاً شرح عملي عن الأسلوب الأنسب الذي أستطيع ان اسوق به هذه الكورسات .. شاهدت و فهمت و بدأت التطبيق .


        • وجدت أكاديميه في بلدي , تقوم بعمل تسويق اوف لاين بحيث ينشرون اعلاناتهم عبر منشورات و ملصقات اعلانيه , تواصلت معهم و عرفت بعدما جلست معهم انهم مهتمين جداً بأرقام تلفونات أشخاص يريدون أن يتطوروا بالبرمجه , اتفقنا أني سأجلب لهم اسماء و ارقام اشخاص فعلاً مهتمين و أني سآخذ على كل تلفون مبلغ معين

        ما ســـــلبيـــات هـــذا المكان ؟

        • لا يوجد وسيط (برايي هذه افضليه) , و بالتالي أنت تحتاج لعمل إتفاق واضـــح لكلا الطرفين عن كل شـــيء لتضمن حقوقك
        • الكثير منهم لا يعرف كيف تتم العمليه و بالتالي سيتوجب عليك انت فعل ذلك , من عمل النظام و كل شيء

        من الجدير بالذكر أن كل هذه الأمــاكن مجربه و هي تعمل و مناسبه لتبدأ أنت بها , فقط إختـــــر المناسب لك و ابحث فيه و فكر , و يا ســـلام أيضـــاً لو تســـأل 🙂.

      إذا كنت تريد حقا الإكمال لمعرفة أكثر عن الافلييت ماركتنج  تابع معنا المقالة التالية :

      Affiliate Marketing


















  • reaction:

    تعليقات